جمال الخط العربي

اهتمامي بالخط بدأ عندما كنت احاول ان اتبع ما يخططه استاذي على اللوح، حيث كان يكتب العناوين بالخط العربي الجميل.

حاولت ان افعل نفس الشيء، بأن احمل الطبشورة بالزاوية الصحيحه و اتبع نفس حركاته، و مع مرور الوقت تعلمت خصائص الخطوط حتى المعقدة منها.

صنعت اقلامي بيدي وذلك ببرد رأس القلم بشفرة مبراة اقلام الرصاص الى ان يتخذ شكل الزاوية الصحيحة، و قمت ايضاً بشراء كراسات و كتب حول قواعد الكتابة.

الخط العربي ثقافة، تماماً مثل الفن العمارة الهندسي، مجرد ان تعرف الاسلوب الفني ستعرف الحقبة الزمنية التي بني فيها هذا العمل الهندسي، في ايامنا هذه الخط العربي نادر الاستخدام، عادتاً ما يستخدم على شكل “نوع الخط” ببرامج الحاسوب، ولكن هذه الطريقة نخسر جمال الخط، لكتابة الخط العربي او تصميمه على الحاسوب مراحل معقدة، اولاً نحن بحاجة الى تحديد اطار الرسم-ليس بالضرورة ان يكون الاطار مستطيلاً-، ثانياً يجب علينا ان نفهم جيداً معنى الذي سنقوم بكتابته، ثالثاً علينا ان نقوم بعصف ذهني للبحث عن الشكل النهائي للوحة (الصورة النهائي)، ثم نقوم بتوزيع الكلمات بطريقة مرتبة بحيث يجد الناظر سهولة في قراءة اللوحة و من ذلك ان نضع الكلمات الجملة بالقرب من بعضها، و اخيراً دع يدك تبدع في الخط، ولكن تذكر اذا كنت ستقوم بالكتابة اليدوية على الورق فانه لن يكون بامكانك التراجع عن ما كتبت.

سأضع بين ايديكم العلم الذي زبدة ما جمعته خلال سنين تجربتي، من اهم انواع الخط مع شرح و امثلة ومضامينها.

خط الرقعة مع قلم التخطيط بالاعلى
خط الرقعة مع القلم العادي بالاسفل
قواعد خط الرقعة

خط الرقعة، هو الكتابة العادية التي تعلمناها في نعومة اظفارنا ولكن مع استخدام القلم الخاص بالتخطيط بالاضافة الى الانتباه اكثر الى المسافات.

نجد هذا الخط عادتاً على اللوحات و اليافطات الاعلانية و اسماء المحلات التجارية وفي كل مكان بالاسواق بالاضافة الى المذكرات و كتب العلماء في عصر الاسلام الذهبي.


خط النسخ، يعد خط النسخ من اكثر الخطوط شيوعاً، يعد اصعب بقليل من الرقعة، الكلمات في هذا الخط توضع على سطر افقي، على عكس الرقعة حيث تكون الكلمات .المكتوبة فيه مائلة قليلاً عن السطر

النسخ يعد من الخطوط سهلة القراءة وهو الخط الرسمي للاستخدام، في برامج الحاسوب يعتبر النسخ الخط الافتراضي للكتابة، بنسبة لي انا اعتبر نوع الخط “Times new roman” خط نسخ مليء بالاخطاء.

في ايامنا هذه نجد خط النسخ في المطبوعات و الكتب العصرية و اسماء المحلات و الاسواق بالاضافة الى ان الطبعة العصرية من القرآن الكريم مكتوب فيه.

سورة الضحى من القرآن الكريم مكتوبة بخط النسخ ما عدا اسم السورة
نفس الحرف مكتوب بخط النسخ على اليمين و بالرقعة على اليسار

الديواني الجلي و شعار محطة الجزيرة

الخط الديواني، يعد من اجمل الخطوط، يحتوي الكثير من المنحينات ويعتبر معقد قليلاً، و عادتاً ما يكون للشكل النهائي للوحه شكل ذي معنى.

و مع صعوبته يحتاج الناظر الى التركيز قليلاً في الاحرف و يجد التراكيب و الجمل، ليس كثير الاستخدام مثل سابقيه، لكن بالمقابل يمكننا ان نجده داخل المساجد و بعض الكتب و عناوينها و اكثر مكان نجده فيه هو اللوحات المعلقة على جدران البيوت ونادراً ما نجده بالاسواق وذلك لصعوبة قراءته.

ويوجد انواع فرعية من هذا الخط مثال ذلك الديواني الجلي وهو نفس الخط الديواني اضافةً الى ان المناطق الخالية تكون مليئة بالنقط التي تغطي حدود مكان الكتابة، و في بعض الانواع الاخرى نجد تغييراً على شكل التاج الموجود فوق الاحرف مثال ذلك شعار محطة الجزيرة على التلفاز.



مثال على الخط ديواني
“الله نور السماوات و الارض”
الاية 35 من سورة النور
لاحظ وجود دائرة كبيرة(الله) وحولها عدة دوائر (السماوات و الارض)
هذه اللوحة هي احدى اعمالي حيث تحتوي على الاية 185 من سورة البقرة، تتحدث عن شهر رمضان الذي يمكن تحديد بدايته بناء على بداية ظهور ضوء هلال القمر، اضافة الى ذلك يعد الهلال رمز للاسلام حيث نجده فوق اغلب قبب المساجد.


خط الثلث، ومن اسم هذا الخط بمكاننا ان نستنتج ان اغلب الاحرف تحتوي على رؤوسها تيجان على شكل مثلث يؤشر الى اسفل يمين اللوحة، يتشابه هذا الخط مع خط النسخ فيما انه يكون اكثر حدية، يحتاج الثلث على مخيلة في الكتابة و تجهيز اكثر قبل كتابة الكلمات، و ذلك لان الاحرف متداخلة بشكل معقد و بابعاد مدروسة، و عادتاً ما يكون الشكل النهائي ذات و يظهر شيء متعلق بالمعنى.

يكمن استخدام خط الثلث في نفس الامكان المذكورة في الخط الديواني و ذلك نظراً لتعقيده و صعوبة القراءة.

الاية 12 من سورة ابراهيم
“وعلى الله فليتوكل المتوكلون”
يمكننا ان نستنتج معنيين من شكل اللوحه
الاول وهو صورة اليدان المرفوعتان رمزاً للدعاء
الثاني و هو صورة طريق الصاعدة ويرمز ذلك الى الخطوة التي تسبق الاتكال على الله و هي الاخذ بالاسباب
الاية 3 من سورة المدثر
“وربك فكبر”
ومن الملاحظ ان اللوحة على شكل مثلث او قمع يبتدأ صغيراً من الزاوية السفلية اليمنى و ينتهي الى الزاوية اليسرى العليا و ذلك رمزا لتعظيم الله


الخط الكوفي، يتخذ هذا الخط اشكال هندسيةعلى شكل خطوط مستقيمة و دوائر و تمتلك الاحرف تيجان ذات شكل مميز.

استخدامات الكوفي كثيرة، في عناوين الكتب و الاسواق و في داخل المساجد على شكل اعمال فنية جميلة.

الكوفي العادي
الكوفي المربع
الكوفي على شكل نصف دائرة

اول ايتين من سورة الضحى، اذا كنت تجيد قراءة القرآن ستجد ان طريقة القراءة لها علاقة بانحناء الكلمات، حرف الضاد من الاحرف المفخمة وينحدر الالف و الاية الثانية نجد اللام مشددة وتنحدر الى اللام الاخيرة و الكلمة الاخيرة نجد السين الرقيقة منحدرة الى الف سميكة الحجم.

الخط الفارسي (و يسمى ايضاً النستليق)، وهو خط غريب الشكل، يتغير سمك الخط بشكل كثير، تارة ما تجد الكلمة تبدأ بخط رفيع و تنتهي بخط سميك و تارة اخرى تجدها عكس ذلك ، و عادتاً تنحدر الكلمة باتجاه الزاوية اليسرى.

يستخدم عادتاً في العناوين و عناوين الكتب و المحلات التجارية و الاسواق ولكن تجد الشكل المتداخل المعقد في الاعمال الفنية مثل كل الخطوط، يحتاج هذا الخط تدريب و تحكم كبير بزاوية القلم وذلك لرسم منحنيات رفيعة او سميكة او متغيرة السماكة.





الاية 4 من سورة القلم، التعظيم يكون بعطاء الاهمية و نجد في هذه اللوحة مكان كلمة عظيم على رأس اللوحة
الاية 19 من سورة الروم، التغيير يظهر جلياً في تغيير الحالة من الحي الى الميت و العكس وذلك له علاقة مباشرة بتغيير سماكة الخط.


تمت كتابة هذا المقال بخط النسخ.

One thought on “جمال الخط العربي”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *